الثلاثاء، 23 أغسطس 2016

“ ارتفاع مستخدمي الانترنت في العالم العربي إلى 226 مليون مستخدم بحلول 2018.

ارتفاع مستخدمي الانترنت في العالم العربي إلى 226 مليون مستخدم بحلول 2018.

يشهد العالم العربي حقبة جديدة عنوانها النمو في عدد مستخدمي شبكة الإنترنت، والذي يتوقع أن يبلغ نحو 226 مليون مستخدم بحلول العام 2018. ما ينطوي علية نمواَ في كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية في إطار جهودها الحثيثة لبناء اقتصاد متكامل قائم على المعرفة، وذلك وفقًـا   لـ "تقرير اقتصاد المعرفة العربي 2015-2016، ولذي تمّ اعداده من قبل
 “اورينت بلانيت للأبحاث” (Orient Planet Research)

وأشارت التقديرات الواردة في التقرير، إلى أنّ معدلات استخدام شبكة الإنترنت في العالم العربي ستسجل ارتفاعاً ملحوظاً لتصل إلى 55% بحلول العام 2018، مقارنةً بـ 37.5% خلال العام 2014، متفوقة بـ 7% تقريباً على معدل النمو العالمي المتوقع والبالغ 3,6 مليار مستخدم.
ويقدّم التقرير بيانات شاملة حول الاتجاهات السائدة والناشئة ضمن اقتصاد المعرفة، مسلطاً الضوء على التوجه المتزايد نحو الاستثمار على نطاق واسع في تحديث البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويرصد التقرير أيضاً التطوّرات الحاصلة على صعيد البحث والتطوير، والتي تظهر بوضوح في تنامي أعداد براءات الاختراع المسجلة في العالم العربي، وبالأخص في المملكة العربية السعودية. ويتناول التقرير العوامل الدافعة للتوسع الديناميكي الذي يشهده اقتصاد المعرفة، والذي يُعزى في المقام الأول إلى الجهود المبذولة من الدول العربية لتحقيق التنويع الاقتصادي، والتحول بعيداً عن الاقتصادات المعتمدة على النفط، والتي كان لها الأثر الأكبر في إطلاق مبادرات رائدة تستهدف تبني أحدث الابتكارات التقنية ضمن القطاعات الاقتصادية الرئيسية، لا سيّما التجزئة والضيافة وغيرها.
ويعتمد «مؤشر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم العربي» على 4 مؤشرات رئيسية لكل دولة من الدول ال 18 في المنطقة وشمال إفريقيا، هي مؤشر «مشتركي الهواتف النقالة»، ومؤشر «مشتركي الهواتف الثابتة»، ومؤشر «مستخدمي شبكة الإنترنت» ومؤشر «عدد أجهزة الكمبيوتر المثبتة».

كما اشار التقرير إلى أن الدول العربية تتجه نحو اقتصاد المعرفة من خلال تحسين قطاعها التعليمي، عبر تبني التقنيات الحديثة، والاستثمار في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واعتماد برامج قوية للبحوث والتطوير وتحسين بيئة الأعمال بشكل عام. وتعتبر الشراكة بين مؤسسات القطاع العام والخاص ضرورية لضمان التقدم السلس في مؤشرات المعرفة، وبناء ثقافة لريادة الأعمال تدعم الابتكار.
ويضم التقرير إحصاءات حديثة ومعلومات قيّمة حول مختلف المجالات الحيوية ذات الصلة باقتصاد المعرفة في العالم العربي، بما فيها:
تصدرت دول مجلس التعاون الخليجي الست التصنيف العام في مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم العربي خلال العام 2015. وجاءت البحرين في المرتبة الأولى، بعد أن سجلت 74.15% في معدلات استخدام شبكة الإنترنت، فيما حققت الكويت أعلى نسبة في انتشار الهواتف النقالة بـ 194.62%.
هذا المقال منقول تقدمه لكم شركة توب لاين  لتقديم  ما يفيد الجميع
نسعد دائما بتقديم كل ما هو متميز
http://www.tl4s.com.sa/


معلومات مهمة حول استضافة المواقع


- ما هي المساحة اللازمة لموقعي : هذا يعتمد على حجم الملفات التي تريد تحميلها إلى موقعك ،و بشكل عام موقع ذو حجم صغير يتطلب بحدود الخمسين ميغا كبداية  , إضافة إلى انك قد ترغب بالاحتفاظ بملفاتك القديمة مما قد تحتاج لمزيد من المساحة , وستبدأ إحصائيات موقعك بحجز مساحة أيضا , قد تكون هذه المساحة صغيرة و لكن مع مرور سنة أو أكثر و مع زيادة زوار موقعك ستزداد هذه المساحة , طبعا يمكنك حذف الإحصائيات ،و لكن يفضل الاحتفاظ بها لمقارنة أداء موقعك في فترات مختلفة ... إضافة لما سبق ان حجم صناديق البريد الالكتروني لديك يحسب من حجم الموقع .. فلو أردت إنشاء أكثر من حساب و امتلأت بالرسائل سيزداد استهلاك مساحة موقعك .


- ما هو حجم تبادل البيانات اللازم لموقعي شهريا : حجم تبادل البيانات مرتبط بنجاح موقعك وزيادة الزوار ،فلو كان لديك ملف حجمه ميغا فكل زائر يحمله يستهلك ميغا من حجم التبادل المخصص لك في خطة الاستضافة , إضافة إلى ذلك التبادل المستهلك نتيجة التحميل عبر الاف تي بي او الفرونت بيج او المستهلك من قبل محركات البحث لفهرسة موقعك .. عموما لا تقلك حول تبادل البيانات و يمكنك ان تبدا بـ 2 جيغا شهريا و تزيدها مع الوقت , وهذه  الزيادة هي مؤشر أكيد إلى نجاح موقعك  .
استضافة مواقع استضافه| الاستضافة | استضافة|

البريد الإلكتروني :
يتميز بريدنا الإلكتروني بمرونة كبيرة حيث بإمكانك إضافة بريد جديد على شكل (
POP Box) و الذي يقوم يقوم بتخزين الرسائل ، أو توجيه الرسائل إلى بريد إلكتروني آخر ، أو أن تضيف عليه ميزة الرد التلقائي ،ونعتمد في مخدماتنا على Webdir .



إدارة الملفات :
إن ميزة إدارة الملفات تعتبر من الميزات الهامة جداً ، و التي تسمح لصاحب الموقع بالتحكم الكامل بكل محتويات الموقع من ملفات ، حيث يمكنه إنشاء أو حذف أو نقل الملفات من مكان إلى آخر ، كما يمكنك تحميل ملفات من الحاسب الشخصي إلى الموقع ، كما يمكنك تحرير الملف من الموقع مباشرةً ، يمكنك إيجاد كل شيء حول إدارة الملفات في هذه الخاصة .


النسخ الاحتياطي :
إن ميزة النسخ الاحتياطي تمكن مدير الموقع من حفظ نسخة احتياطية مضغوطة عن الموقع كاملاً ، على سبيل المثال ، إذا كان لديك عدد من الملفات التي تريد إنشاء نسخة احتياطية منها يمكنك تحديدها ثم إنشاء نسخة احتياطية مضغوطة تحفظ على الحاسب الشخصي لتستعيدها عند الحاجة .ويقوم قنشرين بنسخ احتياطي لجميع مواقع الزبائن بشكل دوري ،وحفاظا على معلوماتكم نقوم بعميلة النسخ الاحتياطي على مخدم آخر متواجد في منطقة جغرافية مختلفة.

برتوكول نقل الملفات (FTP) :
إن هذا البروتوكول يمكن المستخدم من نقل ملفاته من و إلى الموقع ، حيث أن معظم برامج التصميم مثل :
(
Adobe Pagemill, Macromedia Dreamweaver, GoLive HotDog, Allaire HomeSite, CyberStudio, HotMetal Pro, Netscape Communicator and NetObjects Fusion)
تستخدم هذا البرتوكول لإنشاء الموقع .

ميزة الفرونت بيج :
الفرونت بيج هي أحد أدوات شركة ميكروسوفت و التي تتطلب ميزات إضافية للمخدم ، تتمتع كافة المخدمات التي نمتلكها بميزة الفرونت بيج  .


الاحصائيات :
تتيح لك هذه الميزة معلومات تفصيلية حول الصفحات التي تتم زيارتها على موقعك ، و هذا أمر مهم جداً لأنه يساعدك على معرفة الصفحات المهمة على الموقع وحجم الزيارات للموقع .

استضافة مواقع استضافه| الاستضافة | استضافة|

لوحة التحكم
Cpanel and Fantastico
تمنحك لوحة التحكم كافة الإمكانيات للتحكم الكامل بالموقع و لتحديد أفضل الخيارات الممكنة . حيث يمكنك بسهولة التحكم بالبريد الإلكتروني و المجلدات و ملفات الـ
CGI و كل الميزات الخاصة التي تؤمنها لك لوحة تحكم عندما تحتاجها و بشكل مباشر و سهل ،بالإضافة إلى مجموعة برامج جاهزة يمكن للمشترك ان يثبتها في موقعه.

استضافة مواقع استضافه| الاستضافة | استضافة|

النطاقات الفرعية :
بمساعدة لوحة التحكم التي تملكها ،يمكنك إنشاء نطاقات فرعية ، مثلاً
name.yoursite.com .

ملفات السجي أي الخاصة بك :

توفر لك لوحة التحكم عدد كبير من ملفات السجي أي الجاهزة ،والتي تمكنك من تحقيق التفاعل مع زبائنك كما يمكنك إضافة السجي أي الخاصة بك .


دعم
Perl, C, SH, Java:
تدعم مخدماتنا الإصدارات الأخيرة من من هذه البرمجيات بحيث يتمكن الزبون من الاستفادة من كافة الميزات التي تؤمنها الإصدارات الأخيرة لهذه البرامج .

دعم
PHP :
إن مخدماتنا تدعم أفضل إصدارات للـ
PHP ، و كذلك كافة الأدوات المتعلقة بها والتي تجعلها تتفاعل مع (MySQL, gdbm, gd) بشكل متكامل و بناء .

دعم قواعد البيانات (
MySQL ) :
يتميز هذا النوع من قواعد البيانات بقوة و سرعة الأداء و هو خيار المعتمد للكثير من المواقع الشهيرة و على رأسها الياهو .

ميزة الـ
SSL :
لتتمكن من القيام بعمليات آمنة على الإنترنت فأنت بحاجة إلى مخدم يدعم ميزة الـ
SSL ، بحيث يمكنك الحصول على الوثوقية الرقمية (secure certificate)
من الشركات العالمية التي تمنح هذه التراخيص مثل (
Thawte or Verisign) بعد أن تنشأ طلب الوثيقة (Certificate Signing Request) .

الإرسال إلى محركات البحث العالمية :
تمكنك لوحة التحكم من إرسال موقعك إلى الكثير من محركات البحث العالمية مجاناً .
تسجيل أسم النطاق :
نحن نقوم بتسجيل كافة النطاقات العالمية :
com , net , info , org , tv , biz , bz , cc

ضمان عمل الموقع :
تتميز مخدماتنا بقوة البنية الصلبة و كذلك بارتباط قوي مع العمود الفقري للشبكة العالمية، لذا فهي تتمتع بوثوقية عمل ممتازة تصل الى 99 %. فضلاً عن فريق العمل المتخصص لمتابعة المخدمات والإشراف عليها .



عام2016 التحول للأنشطة الرقمية

عام2016  التحول للأنشطة الرقمية
قدم كريس سان بايغونغ، نائب الرئيس لعلامة أونور، توقعاته لأبرز التوجهات لعام 2016.. حيث سيكون العام 2016 هو العام الذي يشهد تحول المستهلكين في الشرق الأوسط إلى مزيد من الأنشطة الرقمية فيما يختار عدد متزايد منهم عيش حياتهم عبر الإنترنت - ولماذا؟ تعتبر الإمارات والسعودية من الدول التي تشهد أعلى معدلات استخدام الإنترنت في العالم
.
وبحسب مؤشر الاستهلاك لدى غوغل، فإن أكثر من سبعة من بين كل عشرة أشخاص يمتلكون هاتفاً ذكياً في المملكة أو الإمارات، يختارون إنجاز مهامهم بشكل رقمي إذا أتيحت لهم الفرصة، بينما يقول نصف الأشخاص الذين لا يمتلكون هواتف ذكية في المملكة الأمر ذاته، مما يؤكد أن الإنترنت لا يقتصر فقط على كونه أداة حيوية في حياة الناس، بل وسيلة يعيشون من خلالها بالفعل
.
ولا تزال منطقة الشرق الأوسط أسرع أسواق التجارة الإلكترونية في العالم، وفيما يتزايد عدد المستهلكين الذين يعيشون حياتهم عبر الإنترنت، تستجيب العلامات التجارية لذلك سريعاً من خلال توفير المنصات الإلكترونية التي تتيح تجربة تسوق أكثر سهولة وراحة، وتحقق قيمة أكبر للنقود. ومن تلك العلامات التجارية أونور honor التي أطلقت للتو منصتها الجديدة للتجارة الإلكترونية كان استخدام الإنترنت محصوراً بنسبة 24% للمشتريات فقط في الإمارات بينما بلغت النسبة 33 بالمائة في المملكة
.
ومع ارتفاع أعداد العملاء الذين يتسوقون عبر الإنترنت، فإن العدد مرشح لبلوغ ثلاثة أضعاف في السنوات الأربعة المقبلة.
لماذا نتوقع هذا النمو الهائل في القطاع بالشرق الأوسط وبخاصة في المملكة والإمارات؟ هناك مجموعة من العوامل المجتمعة معاً والتي تدعم التوجه في المنطقة، ومنها هيمنة الشباب على السكان في الشرق الأوسط، وبخاصة في المملكة التي يشكل الشباب دون 25 سنة نسبة 75 بالمائة من سكانها. فهؤلاء المواطنون الرقميون هم من يعزز تبني التجارة الإلكترونية وزيادة الوعي بمزاياها الضخمة. وفيما يتاح الوصول إلى الهواتف الذكية النوعية لعدد أكبر من المستهلكين، بفضل نموذج الأعمال الفريد من المصنع إلى المستهلك مباشرة، تشهد المنطقة أعلى معدلات استخدام الأجهزة المتحركة في العالم
.
فإن قوة المواطن الإلكتروني تتجلى وتزداد مع الوقت. كما أن التواجد عبر الإنترنت يسمح للعلامات التجارية بالتقارب مع المستخدمين والتفاعل معهم للحصول على آرائهم بكفاءة، وتتواصل معهم بشكل مباشر وفوري. ولا شك في أن هذا التأثير سيزداد قوة خلال العام المقبل في كافة جوانب العالم الرقمي وجميع القطاعات، إذ يصبح التواجد على الإنترنت أكثر أهمية للناس وعلاماتهم التجارية، وللعلامات التجارية ومستهلكيها.


48 % من مديري تقنية المعلومات في المملكة لا يكشفون عن تعرضهم للهجمات الإلكترونية

 48 % من مديري تقنية المعلومات في المملكة لا يكشفون عن تعرضهم للهجمات الإلكترونية

أظهرت دراسة حديثة أن (40 بالمائة) من صناع القرار على مستوى قطاع تقنية المعلومات، وما يزيد على نصف (60 بالمائة) موظفي المكاتب على مستوى المملكة، يعتقدون بأنه يجب على المدير التنفيذي تحمل مسؤولية عمليات اختراق البيانات الهامة، في حين يعترف 48 بالمائة من صناع القرار على مستوى قطاع تقنية المعلومات بعدم إطلاع الإدارة العليا على عمليات اختراق البيانات الهامة، كشف عن ذلك تقرير حديث صادر عن شركة في إم وير ووكالة فيزون بورن.
                                        |  استضافة مواقع| استضافه| الاستضافة | استضافة|                     

ويشير هذا النقص في الاطلاع بشكل كامل على سير العمليات إلى أن من يتحملوا مسؤولية إدارة الأعمال والشركات لا تتشكل أمامهم صورة كاملة حول المخاطر التي تحيق بهم جراء عمليات الاختراق. وفي ظل تنامي وتيرة الهجمات الالكترونية التي أضحت تخلف أضراراً جسيمة بالمؤسسات، بما فيها خسارة حقوق الملكية الفكرية، والريادة التنافسية، وبيانات العملاء، فإن الأثر المحتمل لهذا الانقطاع على الأداء ومكانة الشركة أصبح ذو أهمية بالغة.
                                        |  استضافة مواقع| استضافه| الاستضافة | استضافة|                     

وترزح الشركات تحت ثقل التهديدات المتنامية للهجمات الالكترونية الخطيرة، فنتائج الدراسة تشير إلى أن حوالي نصف (52 بالمائة) الشركات تتوقع التعرض للهجمات خلال الأيام الـ 90 القادمة. وبوجود التعقيدات المرافقة لنمو وازدهار عالم الأعمال الرقمي، فإن الأساليب والطرق الأمنية المتبعة حالياً لا تواكب هذا المنحى. وفي الواقع، حوالي واحد من كل أربعة (29 بالمائة) من صناع القرار على مستوى قطاع تقنية المعلومات في المملكة يؤمن بأن أحد أكبر نقاط الضعف التي تعاني منها مؤسسته في ظل تنامي الهجمات الالكترونية، أن التهديدات تتطور بوتيرة أسرع من الدفاعات الأمنية المستخدمة.
                                        |  استضافة مواقع| استضافه| الاستضافة | استضافة|                     

في هذا السياق قال رشيد العمري، الخبير الاستراتيجي لحلول الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى شركة في إم وير: "تشير الهوة ما بين مدراء الشركات وصناع القرار على مستوى قطاع تقنية المعلومات إلى التحدي الكبير الذي يواجه المؤسسات التي تسعى إلى تخطي كافة الحدود، والارتقاء، والتميز، فضلاً عن تأمين حماية الشركات ضد التهديدات المتغيرة باستمرار. وبإمكان المؤسسات الرائدة في يومنا الراهن التحرك والاستجابة بسرعة، إلى جانب توفير الحماية اللازمة لمكانتهم، وللحفاظ على ثقة العملاء بهم. وفي ظل انتشار التطبيقات وبيانات المستخدم على الكثير من الأجهزة، وفي العديد من المواقع أكثر من أي وقت مضى، نجد أن الشركات تخطت واقع المنهجيات التقليدية للحفاظ على أمن تقنية المعلومات، التي لا توفر الحماية الكافية للأعمال الرقمية اليوم".
                                        |  استضافة مواقع| استضافه| الاستضافة | استضافة|                     

وأشار التقرير إلى أن أكبر نقاط الضعف الأمنية للمؤسسات تنبع من داخل المؤسسة بحد ذاتها، وذلك بوجود موظفين مهملين أو غير مدربين على مواجهة أكبر التحديات التي تواجه الأمن الالكتروني في مؤسساتهم (وفقاً لما أفاد به 50 بالمائة من صناع القرار على مستوى قطاع تقنية المعلومات في المملكة). هذا، وقد كشفت نتائج الدراسة عن الخطوات التي ينبغي على الموظفين إتباعها لزيادة مستوى إنتاجيتهم، فـ (44 بالمائة) يستخدمون أجهزتهم الشخصية للوصول إلى بيانات الشركة، كما أن حوالي الثلث (33 بالمائة) منهم يخاطرون بتعريض المؤسسة لخطر الاختراق في سبيل تأدية المهام الموكلة إليكم بكفاءة.
                                        |  استضافة مواقع| استضافه| الاستضافة | استضافة|                     

من جانبه قال جو باجلي، الرئيس التنفيذي للتقنيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى شركة في إم وير: "لا يرتبط الأمن بالتقنيات فحسب، فكما أظهرت نتائج الدراسة، فإن قرارات وسلوكيات الأشخاص تؤثر على مستوى نزاهة وسلامة الأعمال. ومع ذلك، هذا الأمر لا يتعلق بالانغلاق أو زرع ثقافة الخوف في النفوس، فالمؤسسات الذكية تعمل على تمكين موظفيها، وعدم تقييدهم، ما يتيح لهم التطور، وتبني العمليات، والارتقاء بالعمليات نحو النجاح".
                                        |  استضافة مواقع| استضافه| الاستضافة | استضافة|                     

واختتم جو باجلي حديثه قائلاً: تعي المؤسسات ذات النظرة المستقبلية أن استجابة الحلول الأمنية الحالية لم تعد كافية لحماية التطبيقات والبيانات. ومن خلال إتباع منهجية تقنية المعلومات معرفة بالبرمجيات من شأنها ضمان أمن البنى التحتية لكل شيء، تكتسب هذه الشركات المرونة اللازمة لضمان أمن ونجاح الأعمال الرقمية



ماذا لو انقطع الانترنت

 ماذا لو انقطع الانترنت
الاعتماد على شبكة الإنترنت يتزايد يوماً بعد آخر، فهي المصدر الأول للباحث عن المعلومة، والوسيلة السريعة للترفيه، والطريقة المثلى للتواصل، وساهم توجه الحكومات في تحويل تعاملاتها إلى إلكترونية في زيادة الإقبال على الإنترنت، أضف إلى ذلك تقديم القطاع المصرفي لجل خدماته عن طريق مواقع البنوك الإلكترونية، فتسديد الفواتير وتحويل الأموال كلها أصبحت تنفذ عبر مواقع البنوك الإلكترونية ومن خلال ضغطة زر واحدة، وهذا ساهم بشكل كبير في اعتماد المواطن على الإنترنت حتى أصبحت جزءاً أساسياً من حياته اليومية، وهنا يلوح سؤال مهم ماذا لو انقطع الاتصال بالإنترنت؟
.
نجحت الصين في تقليد يوتيوب وتويتر وفيسبوك لتستقطب 300 مليون مستخدم
صممت شبكة الإنترنت بحيث لا تنقطع نهائياً، فلو تعطل ارتباط الإنترنت مع دولة معينة لن تتوقف عن الإنترنت إلا المواقع الموجودة على سيرفرات داخل هذه الدولة، بحيث لن يستطيع أحداً من مشاهدة هذه المواقع، بينما سينحصر اطلاع سكان هذه الدولة على المواقع التي تحتضنها سيرفرات داخلها فقط، ولن تكون الخسارة فادحة إلا إذا تعطل الارتباط بدولة تحتضن سيرفرات مهمة ومواقع متنوعة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وهذا في الغالب لا يحدث
.
فلو انقطع الاتصال بالإنترنت عن المملكة مثلاُ، فماذا سيحدث؟، الذي سيحدث أننا لن نتمكن من تصفح المواقع التي سيرفراتها في بلدان أخرى مثل محرك البحث غوغل ومواقع مثل تويتر وفيسبوك ويوتيوب، أو الأصح أن نقول مواقع التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها، وهذه المواقع هي التي تشكل الثقل الأكبر في زيارات الإنترنت في المملكة، أضف إلى ذلك مواقع موسوعية مثل ويكيبيديا.
قد يكون هذا الطرح وهو انقطاع الإنترنت مستبعد حالياً، كون الارتباط في الإنترنت وصل لمرحة النضوج بمرور السنوات عليه، ولكنه غير مستبعد خصوصاً وأننا عانينا في فترات سابقة من ضعف الاتصال بالإنترنت عند انقطاع أحد كيابل الارتباط البحري، وهذا الضعف يؤدي إلى عدم المقدرة على تصفح الإنترنت بالسرعة المناسبة، لذا من المفضل تدعيم قوة مواقع الإنترنت داخل الشبكة المحلية للإنترنت في المملكة
.
المواقع الحكومية
لا توجد إحصائيات معلنة عن المواقع الحكومية التي تحتضنها مواقع استضافة وسيرفرات خارج المملكة، وفي الغالب تكون استضافة المواقع الحكومية داخل الدولة، وهذا يساهم في سرعة الوصول إلى المواقع أولاً، وثانياً الحفاظ على أمن المعلومات في تلك المواقع، وأن تكون السيرفرات التي تستضيف هذه المواقع تحت سيطرة وتحكم الجهة ذاتها وبذلك تستطيع إيقاف الموقع والتحكم بمصادرها، وفي ذات الوقت المقدرة على السيطرة على الموقع في حالة وجود اختراق أو انتهاك لأمن الموقع، وثالثاً عند انقطاع الارتباط بالإنترنت الكامل أو ضعف الاتصال بها فذلك لن يؤثر على جودة أداء المواقع الحكومية المستضافة داخلياً، ولن تتأثر الخدمات المقدمة للمواطنين وبذلك ستستمر التعاملات الحكومية الإلكترونية بالعمل.
لعل من المهم أن يحدد برنامج التعاملات الحكومية الإلكترونية السعودية ضوابط لاستضافة المواقع الحكومية في المملكة بحيث يضمن عدم تأثر العمل على هذه المواقع عند حدوث أي كارثة تقنية، وهذا سيحافظ على عدم تعطل أداء الحكومة الإلكترونية تحت أي ظرف
.
المواقع التجارية
عانت مؤخراً مواقع شركات تجارية سعودية من اختراقات تقنية أدت إلى تعطل مواقعها الإلكترونية لأسابيع، أو بالأحرى عدم المقدرة على التحكم في تلك المواقع، ولعل تعطل مواقع الشركات النفطية والبنوك السعودية سيؤثر على اقتصاد البلد، لذا من المهم أن تحدد هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ضوابط وإجراءات وتنظيم يحدد نوعية استضافة تلك المواقع بحيث يضمن الحد الأدنى من أمن المعلومات حتى لا تصبح هذه المواقع عرضة لمجرمي الإنترنت.
وأيضاً لابد من أن تحدد شركات القطاع الخاص والبنوك آليات تضمن عمل مواقعها وجودة خدماتها عند تعطل الإنترنت بشكل عام، أو ضعف الاتصال بها، ومن المهم التأكد بين فترة وأخرى من أنظمة الحماية الموجودة وذلك بمحاولة اختراق فعلي للمواقع ووضعها تحت ضغط عمل هائل، ولا ضرر في الاستعانة بجهات خارجية لمحاولة اختراق للمواقع
.
الصين وتجربة الشبكات الاجتماعية المحلية
نجحت الصين والتي تفرض رقابة شديدة على مواقع الشبكات الاجتماعية من تقليد أفكار مواقع الشبكات الاجتماعية والخروج بمواقع مشابهة إلى حد كبير للأصل الغربي، وتخدم الهوية الصينية، ربما يكون ضخامة السوق الصيني والذي يصل عدد مستخدمي الشبكات الاجتماعية فيها إلى أكثر من 300 مليون وهذا الرقم الكبير عنصر مهم في نجاح أي سوق محلي، لذا نجحت الصين في تقليد أصول غربية فكان موقع "youku.com" وهو التقليد الصيني لموقع يوتيوب، وموقع renren وهو شبيه لموقع تويتر، وموقع weibo وهو النسخة الصينية من موقع تويتر، ولم يسلم فيسبوك أيضاً من التقليد فكان موقع kaixin001 وموقع "خطأ! مرجع الارتباط التشعبي غير صالح. وهذا ساهم بشكل فعال في حفظ التوازن داخل السوق والخروج بمحتوى يحافظ على الثقافة المحلية ويساهم في خلق بيئة إنترنت متكاملة داخل مجال الإنترنت الصيني، وحتى لو انقطع الاتصال مع الإنترنت، أو حجبت مواقع غربية فلن يتأثر السوق المحلي بشيء
.
أين البديل المحلي؟
نجحت تجارب عديدة في السوق المحلي من الاستفادة من مواقع الشبكات الاجتماعية في إنشاء مواقع مساندة لهذه الشبكات، ولكن ليس الهدف فقط أن يكون هناك مواقع مساندة، وإنما إيجاد بديل محلي قادر على الصمود أمام كل التحديات، فليس عيباً أن تقلد المواقع العالمية، وإنما من المفترض أن يكون هناك بديل قادر على الصمود أمام طوفان المواقع الغربية، وفي ذات الوقت يوفر المدى المناسب من المصداقية والحرية التي يطلبها الجيل الجديد الذي وجد متنفساً في هذه المواقع
.
من المهم أيضاً إيجاد بديل محلي ليس فقط لمواقع الشبكات الاجتماعية وإنما لغيرها من المواقع الخدمية التي لا يستغني عنها متصفح الإنترنت في المملكة، تضمن في حالة تعطل الارتباط بالإنترنت أو ضعف الاتصال بها أن لا يتأثر الاستخدام المحلي، أيضاً تضمن سرعة حصول المواطن على ما يريده من الإنترنت في مثل هذه الظروف
.
أضف إلى ذلك ضرورة توفر محرك بحث محلي تكون استضافته داخل الدولة يستطيع متصفح الإنترنت السعودي عن طريقة الحصول على مواقع الجهات المحلية الحكومية والتجارية على حد سواء بسرعة وسهولة، ولا يتعطل هذا المحرك عند تأثر الاتصال بشبكة الإنترنت العالمية، وليس من المفترض تطوير موقع مستقل، وإنما من الممكن توفير استضافة محلية لأحد مواقع البحث الشهيرة مثل غوغل أو ياهو أو بنق، وهذا معمول به ومطبق، فمحرك البحث غوغل له آلاف السيرفرات الموزعة بين الكثير من مراكز المعلومات حول العالم.
وهذا الحديث ينطبق على خدمة البريد الإلكتروني، وغيرها من الخدمات التي لا يستغني عنها مستخدم الإنترنت في المملكة
.
البديل المحلي والاستثمار
إقبال السعوديين على خدمات الإنترنت المتنوعة وخصوصاً مواقع الشبكات الاجتماعية في الوقت الراهن حمل الكثير من الشركات المحلية في ضخ جزء من عائداتها على حملات إعلانية عن طريق مواقع الإنترنت الكبيرة والشبكات الاجتماعية، ولعل وجود بديل محلي مناسب سيساهم في إعادة ضخ هذه الأموال داخل البلد واستفادة السوق السعودي منها، وسيكون لهذا أثر إيجابي في الحفاظ على رؤوس الأموال داخل البلد
.
أضف إلى ذلك خلق فرص عمل جديدة للشباب السعودي في مجالات متنوعة مثل تصميم المواقع، والبرمجة، وصيانة ومتابعة المواقع، والتسويق، والدعاية والإعلان.


إقناع العملاء

لكي تستطيع اقناع العميل بالشراء ، يجب أن تتميز بلباقة شديدة وتفعل ما في وسعك لإقناع العميل بالمنتج ، فكل منتج له ميزات وفوائد ، فحاول ذكر ...